الرئيسية / شؤون دولية / تركيا تعنّف أمريكا بسبب العقوبات الجمركية الجديدة عليها
US President Donald Trump reaches to shake Turkey's President Recep Tayyip Erdogan's hand before a meeting at the Palace Hotel during the 72nd United Nations General Assembly on September 21, 2017 in New York City. / AFP PHOTO / Brendan Smialowski (Photo credit should read BRENDAN SMIALOWSKI/AFP/Getty Images)

تركيا تعنّف أمريكا بسبب العقوبات الجمركية الجديدة عليها


ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم خطابا رسميا في الشعب في مدينة أونيه الواقعة على شواطئ البحر الأسود.

جاء خطاب اردوغان بلهجة تعنيفية موجهة للبيت الأبيض معاتبا له عن إفساده للعلاقات التركية الأمريكية بسبب القس قائلا: ” من الخطأ التجرؤ ومحاولة إخضاع تركيا عبر إطلاق التهديدات من أجل قس” وتابع، ” أخاطب أولئك في أميركا مجدداً.. عار عليكم، عار عليكم، تستبدلون شريككم الاستراتيجي في الحلف الأطلسي بقس”.

تأتي تلك المناوشات التركية الأمريكية على خلفية اعتقال السلطات التركية للقس الأمريكي، ما أدى إلى تصعيد التوتر بين علاقة البلدين.

وقد أثرت هذه الأحداث على الليرة التركية العملة الرسمية للبلاد وتسببت في انخفاض قيمة أسهمها في السوق بشكل واضح.

وناشد الرئيس التركي الأتراك إلى تضامنهم مع الحكومة ووقوفهم بجانبها في هذه الأزمة من خلال تبديلهم لعملاتهم المحفوظة سواء كانت ذهب أو عملات أجنبية وبيعها وشراء الليرة التركية في خطوة للمحافظة على استقلال بلادهم.

وقد خرج البيت الأبيض اليوم ببيان تم نشره على الموقع الرسمي له ردا على خطاب أردوغان جاء فيه قرار من ترامب بتطبيق الرسوم الجمركية الجديدة بنسبة 50% على واردات تركيا من الصب والألومنيوم اعتبارا من يوم الإثنين المقبل في الشهر الجاري.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن قراره هذا نابع من حرصه على تنشيط الصناعة المحلية وحمايتها ولإجبار المستوردين من تقليل واردات الصلب والاعتماد على الناتج المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.