الرئيسية / منوعات / احذر ! السم القاتل لخلايا النظر في العين “في متناول يد الجميع”

احذر ! السم القاتل لخلايا النظر في العين “في متناول يد الجميع”

حذرت دراسة طبية حديثة إلى الأضرار الخطيرة التي تصيب الإنسان نتيجة التعرض الطويل للضوء الأزرق الصادر عن الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها الأشخاص يوميا.

وأكدت الدراسة على أن الإستخدام طويل المدى للأجهزة الذكية خاصة في جو الظلام الدامس يؤدي إلى نتائج صحية غير مرغوب فيها تصل إلى درجة غاية في الخطورة على صحة العيون بشكل خاص.

وأشارت الدراسة إلى أن أضرار التعرض للضوء الأزرق لا تقتصر فقط على الهواتف الذكية الشخصية بل أيضا يمتد الضرر ويشمل مشاهدة التلفاز أو استخدام الألواح الرقمية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

من جانبه أكد أجيث كاروناراثن أحد المشاركين في هذه الدراسة، أن قرنية العين لا تعتبر حامية لصحة العين من هذا الإشعاع الأزرق، ووضح أن هناك تفاعل كيميائي يحدثه الضوء الأزرق خلال قيام شبكية العين باستشعار الضوء في إطار عملية الرؤية لدى العين، غير أن الإشعاع الأزرق يعرقل حدوث تلك العملية ويتلف الخلايا المستقبلة للضوء بسبب التفاعل الكيميائي الذي يحدث.

وأكد على رأي أجيث الباحث كاسون راتناياك الذي حذر من أن هذه الخلايا التي تتلف ليس لها عملية تعويض بخلايا أخرى ولا تُجدد،  ووصف الضوء الأزرق في هطه الحالة بـ “السم” لأنه يعتبر قاتلا للخلايا المسؤولة عن الرؤية السليمة في العين.

ويتوقع خبراء الصحة في أن هذه الأمراض ستنتشر بشكل أكبر لدى الجيل الجديد بسبب إدمانه وكثرة استخدامه لهذه الأجهزة سواء بدافع العمل أو بدافع التسلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *